.........

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    تدريب الممثل

    avatar
    شاكر شاكر
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 27
    العمر : 66
    مكان الإقامة : اللاذقية
    تاريخ التسجيل : 22/11/2008

    تدريب الممثل Empty تدريب الممثل

    مُساهمة من طرف شاكر شاكر الأحد نوفمبر 23, 2008 1:20 am

    تدريب الممثل بالاعتماد على منهج ستانيسلافسكي ج3





    ــ بريخت طلب من الممثلين أن يؤدوا أدوارهم من غير تورط عاطفي , وينبثق من اعتقاده أن الممثلين لايستطيعون التحكم بحالاتهم النفسية وأنهم يستطيعون تحقيق نتائج أفضل من غير قسر لهذه الحالات .

    ــ إن الازدواجية التي تحدث عنها ( سالفيني ) : " الممثل يبكي ويضحك ولكنه ينتبه لدموعه وضحكه " , والتي سماها ( كوكلان ) الصفة المميزة للمثل .

    ــ إن ستانيسلافسكي هو الذي اشترع الطبيعة المزدوجة للفعل المسرحي وتحدث عن المسافة بين أنا الممثل وليس أنا الممثل وسماها دور الممثل وقال : " سيكون هناك دائما أطوار لما هو واقعي ولما هو غير تقليدي في المسرح وكل طور من هذه الأطوار سيترك علامته والويل لهؤلاء الذين لايفهمون هذا التدفق الطبيعي للحياة والتطور الطبيعي لفننا " , ويجب أن لانخطىء التمييز بين ماهو عصري وماهو موضة فالموضة سريعة الزوال .

    ــ حذر ستانيسلافسكي من أن خيبة الأمل ستكون حتمية ‘ذا لم يكن ثمة مايقدم في هذه المسارح غير المؤثرات المسرحية والديكور المسرحي , وحذر أيضا أنه إذا أهمل الغرض من المسرح فإن المسرح سيموت , وقد حدد الغرض من المسرح بأنه بناء حياة النفس الإنسانية وتجسيدها في شكل فني .

    ــ إن تبني منهج ستانيسلافسكي يؤمن لغة مهنية واحدة ومعيارا واحدا , ويستطيع النقاد المتمرسون في المنهج والعارفون لكل عناصر بناء العرض المسرحي أن يقدموا خدمة كبرى للمسرح , ومثل هؤلاء النقاد يدركون أن من اليسير بالنسبة إلى الممثل بواسطة الكليشيهات أن يلعب دور رجل أعمال أو رجل فنان أو رجل غريب الأطوار وهم يدركون أيضا أن التمثيل المتقن والتقيد بمنطق الشخصية مسألة مختلفة .

    ــ قال ستانيسلافسكي : " في مقدوري مثل باحث عن الذهب أن أورث الأجيال القادمة ليس بحثي وفقري ولا أفراحي وخيبات أملي ولكن الكنز الثمين الذي عثرت عليه , وهذا الكنز في حقلي الفني هو حصيلة عملي الذي استغرق حياتي كلها وهو مايسمى بمنهجي تلك التقنية التي تجيز للمثل أن يخلق الشخصية وأن يكشف عن حياة الروح الإنسانية وأن يجسدها على نحو طبيعي على الخشبة في شكل فني " .

    ــ قال كوكلان : " ليس المسرح وسيلة لإضاعة الوقت وإن بإمكانه أن يجعل حشدا من الناس تعدادهم خمسة آلاف أو ستة آلاف لارابط بينهم أن يرتعدوا بالحدث ذاته وأن يذرفوا الدموع ذاتها في نفس الوقت وأن يضحكوا الضحكة ذاتها .. إنه منبر يمكن أن يأتي منه خير عظيم " .







    ــ شاكر شاكر





    ــ icaroosd1957@gmail.com

    ــ icaroosd.maktoobblog.com
    avatar
    مولود داؤد
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 62
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 03/04/2008

    تدريب الممثل Empty رد: تدريب الممثل

    مُساهمة من طرف مولود داؤد الإثنين نوفمبر 24, 2008 4:06 pm

    الأستاذ الفاضل شاكر شاكر :
    شكرا لاختيارك هذا الموضوع وأهلا بك على طاولة المسرح وأهلا بمواضيعك التي يمكن للشباب الراغب في الحصول على المعلومة بسرعة ودون الرجوع للمرجع الأساسي الغير متوفر غالبا
    شكرا و سنتابع الحوار لاحقا حول بريخت وستانسلافسكي والفرق بينهما
    مع محبتي
    مولود
    شادي
    شادي
    مشرف عام


    ذكر عدد الرسائل : 684
    العمر : 41
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    تدريب الممثل Empty رد: تدريب الممثل

    مُساهمة من طرف شادي الأربعاء ديسمبر 24, 2008 6:55 pm


    الأستاذ مولود كتب:
    سنتابع الحوار لاحقا حول بريخت وستانسلافسكي والفرق بينهما

    ونحن ما زلنا في انتظار ما تتفضّلا به أستاذاي..
    دمتم بخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 8:17 am