.........

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 مشترك

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني )

    شادي
    شادي
    مشرف عام


    ذكر عدد الرسائل : 684
    العمر : 41
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني )

    مُساهمة من طرف شادي الإثنين يناير 05, 2009 2:03 am

    أهلا بالأحبة..
    شهر جديد يمر علينا..يقدّم لنا شخصية جديدة..نلقي عليها الضوء جميعاً..
    شخصية هذا الشهر اخترنا أن تكون...

    العبقري ...............( زياد الرحباني )..................

    فمع زياد نبحر هذا الشهر...

    بانتظار مشاركاتكم معنا..في كل ما يتعلق بزياد..حياته..أغانيه..مسرحياته..وكل شيء عنه..

    دمتم بخير
    شادي
    شادي
    مشرف عام


    ذكر عدد الرسائل : 684
    العمر : 41
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty حياة زياد

    مُساهمة من طرف شادي الإثنين يناير 05, 2009 2:37 am

    في الأول من كانون الثاني/يناير عام 1956, أنجبت نهاد حداد (التي هي فيروز) مولودها الأول, وقررت مع زوجها عاصي الرحباني أن تسميه "زياد" … كلا الأبوين كانا موهوبين ومشهورين, لم يتخيلا أن ابنهما سوف يصبح موسيقياً جدلياً, لا بل عظيماً, شاعراً وكاتباً مسرحياً كما هو الآن …
    زياد الطفل كان قد انتخب كأجمل طفل في مسابقة اشترك فيها, ما زال يعتقد أن تلك الصور ليست صوره, إذ لا يمكنه أن يتخيل أن هذا الطفل الذي في الصورة, يمكن له أن ينمو ليصبح شكله مثلما يبدو الآن هذه الأيام ...
    في عمر الست سنوات, كان يتوقف عن كتابة فروض المدرسة ليحكم على لحن كتبه عاصي والده, إن كان جميلاً أم لا, وليرى ما كان ينقصه … "لم يكن عاصي يختار دائماً ما أفضّله وأنا في هذا العمر, لكنها كانت طريقته ليجعلني أشعر بأنه لدي رأيي الخاص" يقول زياد.

    بعد ذلك, سمع عاصي زياد يردد لحناً موسيقياً مراراً وتكراراً, عندها سأله إن كان قد سمعه في مكان ما, وكان جواب زياد بالنفي, سمعه فقط في رأسه … وقتها أدرك عاصي الموهبة الموسيقية لابنه.

    إن أول عمل معروف لزياد, رغم ذلك, لم يكن موسيقياً, كان ديوان شعر بعنوان: "صديقي الله" كتبه بين عامي 1967 و 1968. لا يمكن لأي قارئ إلا أن يسلّم بأنه لن يستطيع أن يكتب مثل هذا الكتاب, في عمر 12 أو 13 سنة إلا العبقري الحقيقي. عندما أصبح عمره 17 سنة, عام 1973, لحن زياد أول أغنية لفيروز, أمه. كان عاصي طريح فراش المرض في المستشفى, وفيروز كان عليها أن تلعب الدور الرئيسي في مسرحية "المحطة" للأخوين رحباني, لذلك كتب منصور كلمات أغنية تحكي عن غياب عاصي لتغنيها فيروز, وأوكل لزياد مهمة تلحينها, "سألوني الناس" نجحت بسرعة كبيرة, أحبها الجميع, وكانوا مذهولين بموهبة زياد الموسيقية.

    ظهر زياد على خشبة المسرح للمرة الأولى في نفس تلك المسرحية "المحطة", حيث لعب دور المحقق, بعدها ظهر أيضاً في مسرحية "ميس الريم للأخوين رحباني, في دور أحد رجال البوليس, والذي يسأل فيروز عن "اسمها, عملها وضيعتها".
    في بقنايا, كانت هناك فرقة من الشباب, اعتادوا على إعادة تقديم أعمال الرحابنة المسرحية, مع مادونا المغنية اللبنانية الاستعراضية في دور فيروز, في عام 1973, اتصلوا بزياد, وأخبروه أنهم يريدون العمل على مسرحية أصلية, بنص أصلي, أغانٍ جديدة, وقصة كاملة جديدة, ولمرة واحدة. وافق زياد, ومثلت "سهرية" على "مسرح بقنايا", تبعت هذه المسرحية الأسلوب الرحباني, وكانت أول خطوة لزياد في مجال المسرح. المسرحيات الأخرى التي تلتها كانت مختلفة كلياً, فقد تعاملت مع الحبكة الدرامية الواقعية والسياسية, والتي تلامس الناس في حياتهم اليومية, كما فعلت أيضاً أغانيه الجديدة, أول مسرحية من هذا النمط كانت "نزل السرور" عام 1974, تبعتها "بالنسبة لبكرا .. شو؟" عام 1978, "فيلم أميركي طويل" عام 1980, "شي فاشل" عام 1983, "بخصوص الكرامة والشعب العنيد" عام 1993, و "لولا فسحة الأملِ" عام ."1994"

    تزوج زياد من "دلال كرم" وأنجبا طفل هو "عاصي الصغير", لكن زواجهما كان محكوماً بالفشل … إذ تطلّقا, ولم تكن هناك علاقة طيبة بينهما, هذا ما حدا بدلال لأن تكتب حياتها مع زياد في مجلة (القيل والقال): "الشبكة", وبزياد لأن يؤلف أغانٍ تحكي عن علاقتهما "مربى الدلال", "بصراحة" .. هذا الانفصال منع زياد من رؤية ابنه حتى بلغ التاسعة من عمره, بسبب أن كل منهما كان يعيش في منطقة مختلفة من بيروت أثناء الحرب(زياد في بيروت الغربية, ودلال في بيروت الشرقية)…

    بعد الانفصال, عاش زياد علاقة معروفة استمرت لمدة 15 سنة, مع الممثلة "كارمن لبّس" انتهت علاقتهما بعدما أدركت كارمن أن زياد غير قادر على تأمين حياة الاستقرار الذي كانت تحتاجها, في واحدة من مقابلاتها النادرة, والتي قبلت فيها أن تتحدث عن علاقتها بزياد, أكدت على أن زياد, ذلك الشخص المثير للجدل الذي يفضي إلى المديح والانتقاد على حد سواء, كان ببساطة الرجل الذي أحبته يوماً, ثم أضافت: "خلال كل الـ 15 سنة من عيشنا مع بعض, 24 ساعة في اليوم, لم أكن لأحترم زياد بالطريقة نفسها التي يراها الآخرون, بالنسبة لي, كان هو الرجل الذي أحببته, وعشت معه, وشربت القهوة برفقته كل صباح, وهذا كل شيء".

    من جانبه قال زياد إن كارمن تملك كل الحق في أن تتركه, لأنه أمضى كل هذه السنين يقول لها أن الحالة التي يعيشانها, الشقة, التخبّط … كانت فقط حالات مؤقتة, لأنه كان يريد أن يصلح الوضع كله, إلا أنه لم يكن قادراً, وهذا سبب اعتقاده بأن كارمن ليست الوحيدة التي كانت ستفعل ذلك, بل أي امرأة تضع نفسها في مكانها. منذ تلك اللحظة وصاعداً, يمكن للمرء أن يلاحظ أن معظم أغاني زياد تتعلق بشكل أو بآخر بتجربته مع كارمن, وقد قال بصراحة, أن إحدى الأغاني تتحدث عن شخص يعرف حياته, مع امرأة أحبها وعاش معها لمدة طويلة, هذه الأغنية هي "ولّعت كتير" من شريط "سلمى مصفي": مونودوز.

    بعد انفصال فيروز وعاصي, تولى زياد المهمة. ستة ألبومات حتى الآن كانت ثمرة التعاون. "وحدن" عام 1979 كان أول ألبوم, وفيه تغني فيروز "البوسطة" … "شو بدك؟ اعطينا هالغنية وخود 500 ليرة, وخلّصنا!!!" هذا ما قاله عاصي لابنه عندما سمع "البوسطة" لأول مرة, والتي كتبها ولحنها زياد ليغنيها "جوزيف صقر" في مسرحية "بالنسبة لبكرا .. شو؟" … "معرفتي فيك" عام 1987, كان الألبوم الثاني لهما, ثم جاء "كيفك إنت" عام 1991 ثالثاً, والرابع هو "إلى عاصي" عام 1995, وهو إعادة توزيع لأغان من تأليف الأخوين رحباني, تبعه "مش كاين هيك تكون" عام 1999, ثم حفلتي بيت الدين عامي 2000 و 2001, ومؤخراً "ولا كيف" عام 2001, تجربة فيروز حدث لها تغيير جذري مع زياد, فأغانيها باتت تعتمد على الواقعية الشعرية, وليس الكلمات الشاعرية, كلمات زياد أتت من التقاطه اللحظة الشعرية في صور الواقع وقصصه … بكلمات أخرى, "شعر" زياد هو طبيعي, كما هو, ساهم في إظهار شخصية نهاد حداد, أكثر من صورة فيروز.
    مع ذلك, لم تقتصر أعمال زياد على أمه فقط. قبل, أثناء وبعد الحرب, زياد أصدر واشترك في إصدار بعض الأعمال الموسيقية والغنائية, مثل: "بهالشكل" , "أبو علي" , "كيرياليسون" , "شريط غير حدودي" , "هدوء نسبي" , "أنا مش كافر" , "حكايا الأطفال" , "بما إنو" , ومؤخراً "مونودوز" … كما عمل على برامج سياسية في الإذاعة: "بعدنا طيبين, قولو ألله" , "العقل زينة" .. وبعض الموسيقى لهذه البرامج .. وأيضاً أغانٍ منفردة لمطربين وشركات مثل:

    "رفيقي صبحي الجيز" , "كيفك" , "إذا بدك" , "أبـّـاً عن جد" .. وبعض التوزيعات الموسيقية كما لـ : "مديح الظل العالي" , "أحمد الزعتر" , "مثقفون نون", الأغنية".. وعمل كمهندس صوت للأعمال: "الرأي العام" و"مثقفون نون, الشريط" .. وأقام حفلات مثل: حفلة جاز شرقي في الـ (BUC) قاعة إيروين, حفلة الـ (لاس ساليناس), حفلة الـ (فوروم دو بيروت), حفلة الـ (بيكاديللي), ومؤخراً "منيحة" في الـ (مون لا سال) عين سعادة مع غسان رحباني, ابن عمه… هذا بالإضافة إلى عزفه الحي في بعض المطاعم مثل: "ميدوسا" , "مون جينيرال" و "تياترو" ...

    زياد, العلامة الفارقة (سياسياً, موسيقياً وشعرياً), طالما جمع المعجبين والمنتقدين, كل في موقعه يدافع عن أفكاره, معتقداته, وذوقه, متهماً الطرف الآخر بالتطرف.. وهذا أكبر دليل على أهمية زياد في مجال العمل الفني اللبناني, العربي والدولي.



    عن موقع أصدقاء سوريون
    المحامي ليث وردة
    المحامي ليث وردة
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 45
    مكان الإقامة : سلميــــــة :قصة الحب الأول والصوت الأول بعيداً عن شوارعها أصاب بالكساح وبدون رائحتها أصاب بالزكام
    تاريخ التسجيل : 11/10/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty رد: شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني )

    مُساهمة من طرف المحامي ليث وردة الإثنين يناير 05, 2009 2:59 am

    يتميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعيا وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية والمسرح العربي المعاصر.

    أغنية نشيد الثورة


    جايي تاعرف ارضي لمين
    لمين عم بموتو ولادي
    بارض بلادي جوعانين



    جايي مع الشعب المسكين
    جايي تاعرف ارضي لمين
    لمين عم بموتو ولادي
    بارض بلادي جوعانين



    سنين بقينا بلا نوم
    قررنا نوعا اليوم
    ويا بلادي لا تلومينا
    صرنا برات اللوم
    لا الوف المظلومين
    ناطركن دم سنين



    جايي مع الشعب المسكين
    جايي تاعرف ارضي لمين
    لمين عم بموتو ولادي
    بارض بلادي جوعانين



    جايي مع الشعب المسكين
    جايي تاعرف ارضي لمين
    لمين عم بموتو ولادي
    بارض بلادي جوعانين
    ............................

    بلا ولا شي
    بحبك..
    بلا ولاشي
    و لا في بهالحب مصاري
    ولا ممكن في ليرات
    ولا ممكن في أراضي
    ولا في مجوهرات

    تعي نقعد بالفـي
    مش لحدا هالفي
    حبيني و فكري شوي

    بلا ولا شي
    وحدك..
    بلا ولا شي
    بلا كل أنواع تيابك
    بلا كل شي في تزيين
    بلا كل أصحاب صحابك
    الثقلا و المهضومين

    تعي نقعد بالـفي
    مش لحدا هالفي
    حبيني و فكري شوي

    بلا جوقة أمك، بيّك
    و رموش و مسكرات
    بلا مالنسوان تحيّك
    بلا كل هالمسخرات

    تعي نقعد بالـفي
    مش لحدا هالفي
    حبيني و فكري شوي


    .............................
    بصراحة

    بصراحة تعي نحكي بصراحة
    ما في أحلا من الصراحة بصراحة
    و بصراحة بما انو بصراحة
    و بما انو ما في أحلا من الصراحة بصراحة
    ما عدت أعنيلك شي و أنا حاسس بصراحة
    ما عدت انفع لشي ما شي واضح بصراحة
    ما في أحلى من الصراحة بصراحة
    والله و بصراحة ما تفتكري من بعدك بطل يطلع زهور
    و لا تفتكري من بعدك يعني وقفوا الإيام
    و لا تفتكري من بعدك بطل يعلى العصفور
    والبيت الكان مضوى رح بيطفي ويداري بمنتهى الصراحة
    صحيح الصراحة بتجرح لكنا بتفيد
    بتأكدلي انو لازم لاقي حب جديد
    و اذكري بس شو كنت منيح معك
    و اذكري بس شو كنت نضيف معك
    واذكري بس شو كنت كبير معك
    و اذكري بس شو كنت بهيم معك (...بهيم)
    اذكري اذكري اذكري بس[/b][/color][/size]
    شادي
    شادي
    مشرف عام


    ذكر عدد الرسائل : 684
    العمر : 41
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty رد: شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني )

    مُساهمة من طرف شادي الثلاثاء يناير 06, 2009 6:35 am

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) 55647
    حمل مسرحية سهرية بالضغط هنا
    زاركافا
    زاركافا
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني


    ذكر عدد الرسائل : 309
    العمر : 47
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty نصيب فيروز من الرحابنة

    مُساهمة من طرف زاركافا الثلاثاء يناير 06, 2009 9:55 pm

    الأخوين رحباني


    إسهار

    إسهار بعد إسهار تايحرز المشوار
    كتار هو زوار شوي و بيفلو و عنا الحلا كلو
    و عنا القمر بالدار و ورد و حكي و أشعار بس إسهار
    بيتك بعيد و ليل ما بخليك ترجع أحق الناس نحنا فيك
    و رح فتح بوابي و إنده على صحابي
    قلن قمرنا زار و تتلج الدنيي خبار بس إسهار
    و النوم مين بينام غير الولاد
    بيغفوا و بيروحوا و يلملموا أعياد
    و مادام إنك هون يا حلم ملوا الكون
    شو هم ليل و طار و ينقص العمر نهار بس إسهار

    أنا عندي حنين

    أنا عندي حنين ما بعرف لمين
    ليليي بيخطفني من بين السهرانين
    بيصير يمشيني لبعيد يوديني
    تا أعرف لمين و ما بعرف لمين
    عديت الأسامي و محيت الأسامي و نامي يا عينيي إذا راح فيكي تنامي
    و بعدو هالحنين من خلف الحنين الحنين بالدمع يغرقني و بأسامي المنسيين
    تا أعرف لمين و ما بعرف لمين
    أنا خوفي يا حبي لتكون بعدك حبي و متهيألي نسيتك و أنتا مخبى بقلبي
    و بتودي الحنين ليليي الحنين يشلحني بالمنفى بعيونك الحلوين
    تا أعرف لمين و ما بعرف لمين

    فايق يا هوى

    فايق يا هوى لم كنا سوى و الدمع سهرني وصفولي دوا تاري الدوا حبك و فتش عالدوا
    فايق لما راحوا أهلنا مشوار تركونا و راحوا قالوا ولاد زغار
    و دارت فينا الدار و نحنا ولاد زغار و الهوى جمعنا و فرقنا الهوى
    طير المسا جايي من سفر طويل و على باب السهرة تبكى المواويل
    منطفي القناديل و تبكي المواويل و نسهر عالعتمي تنينتنا سوى
    فايق عا سهرة و كان في ليل و ندي و النار عم تغفا بحضن الموقدي
    و العتوبي مسافرة و ما في كلام و لا في هدى قلبك و لا قلبي هدي
    و نام الحكي و الناس و انهد السراج و تكت خصور الورد عا كتف السياج
    و فل القمر عا ضيعتو و فلو الدراج و قلك بقاش بكير و تقلي اقعدي

    أنا لحبيبي

    أنا لحبيبي و حبيبي إلي
    يا عصفورة بيضا لا بقى تسألي
    لا يعتب حدا و لا يزعل حدا
    أنا لحبيبي و حبيبي إلي
    حبيبي ندهني قلي الشتي راح
    رجعت اليمامة زهر التفاح
    و أنا على بابي الندي و الصباح
    و بعيونك ربيعي نور و حلي
    و ندهني حبيبي جيت بلا سؤال
    من نومي سرقني من راحة البال
    و أنا على دربو و دربو عالجمال
    يا شمس المحبة حكايتنا أغزلي

    يا طير / يا حجل صنين

    يا طير يا طاير على طراف الدني
    لو فيك تحكي للحبايب شو بني
    يا طير و اخد معك لون الشجر
    ما عاد في الا النطرة و الضجر
    بنطربعين للشمس عبرد الحجر
    و ملبكى و إيد الفراق تهدني يا طير
    و حياة ريشاتك و إيامي سوا
    و حياة زهر الشوك و هبوب الهوا
    ان كنك لعندن رايح و جن الهوا
    خدني و لنو شي دقيقة و ردني يا طير
    يا حجل صنين بالعلالي يا حجل صنين بالجبل
    خبر الحلوين على حالي خبر الحلوين يا حجل
    يا حجل عالمي أنت و رايح زور هاك الحي رايح رايح
    و جيب خصلة في عالجوانح و سهرنا عالمي يا حجل

    فايق علي

    فايق علي فايق علي
    نحنا اللي كنا بهيك العلية
    نبقى نقعد بالقناطر وقت الشتوية
    من زمان و زمان نحنا كنا جيران
    تبقو تيجو لعنا نقعد سوا و نتمنى
    و نصور عالحيطان و نقولك يا شيطان وقعت المزهرية
    بعدتنا الطريق عن الطريق العتيق
    مدري كيف ألتقينا صدفة و ضحكو عينينا
    ضحكت عالحيطان صورنا من زمان صبي ناطر صبية

    يا جبل للي بعيد / بعدو الحبايب

    يا جبل اللي بعيد خلفك حبايبنا
    بتموج متل العيد و همك متعبنا
    إشتقنا لمواعيد بكينا تعذبنا
    يا جبل اللي بعيد قول لحبايبنا
    بعدو الحبايب بيعدو بعدو الحبايب
    عجبل عالي بيعدو و القلب دايب
    بعدو الحبايب بيعدو بيعدو
    دبلو الزهور و بين هالسجرات في طيرين
    عم يسألو لوين هالأصحاب راحو لوين
    شوفو الموائد رمدو رمدو
    قلتلهم يا مين عالحلوين يسأل مين
    ما تذكرو و تخمين صارو هيك غدارين
    مع غيرنا رح يسعدو يسعدو

    يا قلبي لا تتعب قلبك

    يا قلبي لا تتعب قلبك و بحبك على طول بحبك
    بتروح كتير بتغيب كتير و بترجع عادراج بعلبك .. يا قلبي لا تتعب قلبك
    ماشي و القمر ماشي تبعت مراسيل
    يا قلبي المتل فراشي حول القناديل
    لا بتعرف وهج النار و لا بتكفي المشوار
    و ملبك بالحب ملبك و تروح و ترجع عابعلبك
    أنا مين اللي صحاني من عز النوم
    و صوب عيونك وداني من أول يوم
    أنا مين و إنتا مين يا نحنا المنسيين
    و دربي بعدني عن دربك أه و إندهلك يا حبيبي بحبك

    بقطفلك بس

    بقطفلك بس هالمرة هالمرة بس عا بكرا عا بكرا بس شي زهرا شي زهرا حمرا و بس
    و لا بدي شي بعد الا داريك بيتي بيصير وعد لما بحاكيك
    يا ويل عيوني كيف بتندهلك متل المجنونة بتصير تقلك
    بحلم و بضل شهر بالي مشغول بيطلعلي قول شعر ما بعرف قول
    بتذكر مرة سهرنا بخيمة و بهاك السهرة وشوشتك كلمة

    لا أنت حبيبي

    لا أنت حبيبي و لا ربينا سوى
    وقصتنا الغريبي شلعها الهوى
    و صرت عنك غريبي انساني يا حبيبي
    امبارح تلاقينا قعدنا عاحجر
    برد و حوالينا عريان السجر
    خزقنا الصور و محينا القمر
    ردتلو مكاتيبو و ردلي مكاتيبي
    كل من طوي شراعو و راح بهالمدى
    ولدين و ضاعوا عاجسر الصدى
    تفرقنا بهدا و الدنيي هدا
    بخاطري صليلي تسعد يا حبيبي

    يا حلو شو بخاف

    يا حلو شو بخاف أني ضيعك
    نمرق على الجسر العتيق
    و تروح مني بهالطريق
    لوين ما تقلي و لا تاخدني معك
    يا حلو شو بخاف أني اسالك
    كنو بعد بتحبني
    قد البحر قد الدنيي
    بفزع لتضجر من سؤالي و زعلك
    يا حلو شو بخاف ليله عاصفة
    يخطر عابالك شي نجم
    و تقوم تمشي بهالعتم
    و أنطر أنا عالباب أنطر خايفة
    ساعة اذا مرقت و ما شفتك فيا
    شوف شوف حالي زغيرة
    وحدي بهوني قنطرة
    و عالدنيي ينزل ضباب و يمحيا
    اعملني متل خاتم دهب بأصبعك
    تركني حاكيك و اسمعك
    خدني على قلبك معك
    دخلك بخاف اني ضيعك .. يا حلو


    بعدك على بالي

    طل و سألني اذا نيسان دق الباب
    خبيت وجيي و طار البيت في و غاب
    حبيت افتحلو عالحب اشرحلو
    طليت ما لقيت غير الورد عند الباب
    بعدك على بالي يا قمر الحلوين
    يا زهرة بتشرين يا دهبي الغالي
    بعدك على بابي يا حلو يا مغرور
    يا حبق و منتور على سطح العالي
    مرق الصيف بمواعيدو و الهوى لملم عناقيدو
    و ما عرفنا خبر عنك يا قمر و لا حدا لوحلنا بإيدو
    بتطل الليالي و بتروح الليالي و بعدك على بالي

    يا ريت

    يا ريت أنت و أنا بالبيت
    شى بيت أبعد بيت
    ممحي ورا حدود العتم و الريح
    و التلج نازل بالدنيي تجريح
    يضيع طريقك ما تعود تفل
    و تضل حدي تضل
    و يزهر و يدبل ألف موسم فل
    و تضل حدي تضل حدي تضل
    و ما يضل بالقنديل نقطة زيت

    يا قمر على دارتنا

    يا قمر على دارتنا يا حكاية سهرتنا يللي فتنتنا حلوة يا جارتنا
    يا قمر على دارتنا عتلالك ليلتنا رقصة حملتنا و صوبك أخدتنا
    شفناك ميلنا بهالليل و سألنا
    تاريك حاببنا و ما بتقول شو زعلنا
    و القمر على دارتنا حكاياتو بسهرتنا رقصة حملتنا و صوبو أخدتنا

    يا حبيبي كلما هب الهوى

    يا حبيبي كلما هب الهوى و شدا البلبل نجوى حبه
    لفني الوجد و أضناني الهوى كفراش ليس يدري ما به
    صغ لقلبي يا حبيبي حلما من سنا الصبح و غدو الغلس
    لمني من وحشة العمر كما لمت النسمة عطر النرجس
    يا زمان الحب هل رجع الى عهدنا و الروض زهر يبسم
    ننهب الفرصة و الليل حلا بالأغاني و دعانا الموسم
    يوم جئناه فأبدا سقم و تهادى بحرير الملبس
    أشرقت عيناه سحراً مثلما يشرق الصبح بيومٍ مشمس

    الأوضة المنسية

    ليل و أوضة منسية و سلم داير مندار
    عليت فينا العلية و دارت بالسهرة الدار
    و العلية مشتاقة عا حب و هم جديد
    فيها طاقة و الطاقة مفتوحة للتنهيد
    وضوية البيوت تنوس فانوس يسهر فانوس
    و انت بقلبي محروس بزهر الحرقة و النار
    يا ريت الدنيي بتزغر و بتوقف الأيام
    هالأوضة وحدا بتسهر و بيوت الأرض تنام
    و تحت قناديل الياسمين انت و انا مخبايين
    نحكي قصص حلوين و لا مين يدري شو صار
    يا أوضة زغيرة زغيرة فيها الحب تلاقيت
    أوسع من دنيي كبيرة و أغلى من ميت بيت
    تعبانة و بدي حاكيك حاكيني الله يخليك
    نقلني عا شبابيك الليل و عسطوح الدار

    سكرو الشوارع

    سكروا الشوارع عتموا الشارات
    زرعوا المدافع هجروا الساحات
    وينك يا حبيبي بعدك يا حبيبي
    صرنا الحب الصارخ صرنا المسافات
    إشتقنا للإيام السعيدي
    إيام السهر عالطريق
    عجقة سير و مشاوير بعيدي
    و نتلاقا بالمطعم العتيق
    يا هوا بيروت يا هوا الإيام
    إرجعي يا بيروت ترجع الإيام
    إجا الصيف التاني و القمر مكسور
    قولك رح تنساني يا حبي المقهور
    رجعت على بيتي ما لقيتو لبيتي
    دخان و زوايا لا وردي و لا سور
    عم بيروحوا متل رفوف سنونو
    تحت نجوم الليل مشردين
    قولك الأصحاب وين بيكونوا
    وين بيكون الدمع و الحنين

    خدني

    خدني على تلات هالحلوين
    خدني على الأرض اللي ربتنا
    إنساني على حفاف العنب و التين
    إشلحني على ترابات ضيعتنا
    بواب العتيقا عم تلوحلي
    و صوت النهورا ينده الغياب
    و عيون عاشبابيك تشرحلي
    صحاب عم بتقول نحنا صحاب
    و إمشي على طرقات منسيي
    دنية غياب و رح يبيت الطير
    أنطر شي إيد تسلم عليي
    شي صوت عم بيقول مسا الخير
    خدني إزرعني بأرض لبنان
    بالبيت يللي ناطر التلي
    إفتح الباب و بوس الحيطان
    و إركع تحت أحلى سما و صلي

    لملمت ذكرى لقاء الأمس

    لملت ذكرى لقاء الأمس بالهدب و رحت أحضرها في الخافق التعب
    أيدي تلوح من غيب و تغمرني بالدفء و الضوء بالأقمار بالشهب
    ما للعصافبر تدنو ثم تسألني أهملت شعرك راحت عقدة القصب
    رفوفها بريق في تلفتها تثير بي نحوها بعضا من العتب
    حيرى أنا يا أنا و العين شاردة أبكي و أضحك في سري بلا سبب
    أهواه من قال إني ما أبتسمت له دنا فعانقني شوق إلى الهرب
    نسيت من يده أن أسترد يدي طال السلام و طالت رفة الهدب
    حيرى أنا يا أنا أنهد متعبة خلف الستائر في أعياء مرتقب
    أهوى الهوى يا هلا إن كان زائرنا يا عطر خيم على الشباك و انسكب

    يا قمر على دارتنا

    يا قمر على دارتنا يا حكاية سهرتنا يللي فتنتنا حلوة يا جارتنا
    يا قمر على دارتنا عتلالك ليلتنا رقصة حملتنا و صوبك أخدتنا
    شفناك ميلنا بهالليل و سألنا
    تاريك حاببنا و ما بتقول شو زعلنا
    و القمر على دارتنا حكاياتو بسهرتنا رقصة حملتنا و صوبو أخدتنا

    الأوضة المنسية

    ليل و أوضة منسية و سلم داير مندار
    عليت فينا العلية و دارت بالسهرة الدار
    و العلية مشتاقة عا حب و هم جديد
    فيها طاقة و الطاقة مفتوحة للتنهيد
    وضوية البيوت تنوس فانوس يسهر فانوس
    و انت بقلبي محروس بزهر الحرقة و النار
    يا ريت الدنيي بتزغر و بتوقف الأيام
    هالأوضة وحدا بتسهر و بيوت الأرض تنام
    و تحت قناديل الياسمين انت و انا مخبايين
    نحكي قصص حلوين و لا مين يدري شو صار
    يا أوضة زغيرة زغيرة فيها الحب تلاقيت
    أوسع من دنيي كبيرة و أغلى من ميت بيت
    تعبانة و بدي حاكيك حاكيني الله يخليك
    نقلني عا شبابيك الليل و عسطوح الدار


    سألوني الناس

    سألوني الناس عنك يا حبيبي
    كتبوا المكاتيب و أخدها الهوا
    بيعز عليي غني يا حبيبي
    و لأول مرة ما منكون سوا
    سألوني الناس عنك سألوني
    قلتلن راجع أوعى تلوموني
    غمضت عيوني خوفي للناس
    يشوفوك مخبى بعيوني
    و هب الهوى و ما كان الهوى
    لأول مرة ما منكون سوا
    طل من الليل قلي ضويلي
    لاقاني الليل و طفى قناديلي
    و لا تسأليني كيف إستهديت
    كان قلبي لعندك دليلي
    و اللي إكتوى بالشوق إكتوى
    لأول مرة ما منكون سوا

    يا حرية

    طلعنا .... حررنا
    طلعنا على الضو طلعنا على الريح
    طلعنا على الشمس طلعنا على الحرية
    يا حرية يا زهرة نارية يا طفلة وحشية يا حرية
    صرخو عالعالي على العالي اركضو بالحقالي على العالي
    قولو للحرية نحنا جينا و افرحوا افرحوا
    يا ليل يا حب يا دروب يا حجار الحقونا عالشجرة البرية
    غيرو اساميكن اذا فيكن لونو عيونكم اذا فيكن
    خبو حريتكم بجيابكم و اهربو اهربو
    عالضو عالريح عالشمس عالبرد عبيادر مضويه و منسيه

    سنرجع

    سنرجع يوماً الى حينا و نغرق في دافئات المنى
    سنرجع مهما يمر الزمان و تنأى المسافات ما بيننا
    فيا قلب مهلآ و لا ترتم على درب عودتنا موهنا
    يعز علينا غداً أن تعود رفوف الطيور و نحن هنا
    هنالك عند التلال تلال تنام و تصحو على عهدنا
    و ناس هم الحب أيامهم هدوء انتظار شجي الغنا
    ربوع مدى العين صفصافها على كل ماء وهى فانحنى
    تعب الظهيرات في ظلها عبير الهدوء و صفو الهنا
    سنرجع خبرني العندليب غداة التقينا على منحنى
    بأن البلابل لما تزل هناك تعيش بأشعارنا
    و مازال بين تلال الحنين و ناس الحنين مكان لنا
    فيا قلب كم شردتنا رياح تعال سنرجع هيا بنا

    القدس العتيقة

    مريت بالشوارع ... شوارع القدس العتيقة
    قدام الدكاكين ... البقيت من فلسطين
    حكينا سوى الخبرية و عطيوني مزهرية
    قالوا لي هيدي هدية من الناس الناطرين
    و مشيت بالشوارع ... شوارع القدس العتيقة
    اوقف عباب بواب صارت و صرنا صحاب
    وعينيهن الحزينة من طاقة المدينة
    تاخدني و توديني بغربة العذاب
    كان في أرض و كان في ايدين عم بتعمر تحت الشمس و تحت الريح
    و صار في بيوت و صار في شبابيك عم بتزهر صار في ولاد و بايديهم في كتاب
    و بليل كلو ليل سال الحقد بفية البيوت
    و الايدين السودا خلعت البواب و صارت البيوت بلا صحاب
    بينن و بين بيوتن فاصل الشوك و النار و الايدين السودا
    عم صرخ بالشوارع ... شوارع القدس العتيقة
    خلي الغنيي تصير عواصف و هدير
    يا صوتي ضلك طاير زوبع بهالضماير
    خبرهن عللي صاير بلكي بيوعى الضمير

    في قهوة عالمفرق

    في قهوة عالمفرق في موقدة و في نار
    نبقى أنا و حبيبي نفرشها بالأسرار
    جيت لقيت فيها عشاق اتنين زغار
    قعدوا على مقاعدنا سرقوا منا المشوار
    يا ورق الأصفر عم نكبر عم نكبر
    الطرقات البيوت عم تكبر عم تكبر
    تخلص الدنيي و ما في غير يا وطني
    يا وطني أه بتضلك طفل زغير
    متل السهم الراجع من سفر الزمان
    قطعت الشوارع ما ضحكلي انسان
    كل أصحابي كبروا و أتغير اللي كان
    صاروا العمر الماضي صاروا دهب النسيان

    عتاب

    حاجي تعاتبني يئست من العتاب
    و من كتر ما حملتني هالجسم داب
    حاجي تعاتبني و إذا بدك تروح روح
    روح و أنا قلبي تعود عالعذاب
    علمت قلبي من الطفولي عاهواك
    و ما تطلعت هالعين إلا عاحماك
    و الله بيشهد ما ضحكت مرة لسواك
    و ليش بتضلك تفتحلي بواب
    عايشي بعيدي عن ليالي الصفا
    عيشة جفا و بحكي مع الناس بجفا
    يا هل ترى مش هيك بيكون الوفا
    و كيف بيكون الوفا عطيني جواب
    إن كان غيرة هالجدال و هالشكوك
    أضنيتني يكفي بقى يرحم أبوك
    و إن كان غيري حباب عم يعلموك
    الله يباركلك يا ولفي بهالحباب
    كل ما عم زيد في حبك ولوع
    كل ما بتزيد بعيني الدموع
    و يا ريت عن حبك المضني لي رجوع
    رح تهرب الأيام و يمر الشباب
    وين بتلاقي متل قلبي قلوب
    شو صار صافيلك و غافرلك ذنوب
    و قديش عن حبك قلت بكرا بتوب
    ما تبت يا ولفي و لا هالقلب تاب

    عودة العسكر - لا تخافي -

    لا تخافي سالم غفيان مش بردان
    نايم عا تلة بتضل تصلي و ناطر زهر اللوز بنيسان
    بقلبو الإيمان و مغطى بعلم لبنان
    بتتلج الدني بتشمس الدنيي و يا لبنان بحبك تاتخلص الدنيي
    بحبك بعينيي و بقلك غنيي تلجك المحبي و شمسك الحريي
    وطني يا حكايي بالعز مضوايي ليش هالقد بحبك يا غاية الغايي
    بحبك يا عينيي لأنك غنيي تلجك المحبي و شمسك الحريي
    و تضلك عالي و معمر و تضلك لبنان الأخضر
    شعبك كلو جيشك كلو عاحدودك يوقفو العسكر

    ميس الريم - حبو بعضن -

    بيقولوا الحب بيقتل الوقت و بيقولوا الوقت بيقتل الحب
    يا حبيبي تعا تا نروح قبل الوقت و قبل الحب
    بديت القصة تحت الشتي بأول شتي حبو بعضن
    و خلصت القصة بتاني شتي تحت الشتي تركوا بعضن
    حبو بعضن ... تركوا بعضن
    يا حبيبي شو نفع البكي شو إلو معنى بعد الحكي
    مازالا قصص كبيري و ليالي سهر و غيري بتخلص بكلمي زغيري
    حبو بعضن ... تركوا بعضن
    و كانت القصة تحت الشتي بأول شتس حبو بعضن
    و خلصت القصة بتاني شتي تحت الشتي تركوا بعضن
    حبو بعضن ... تركوا بعضن

    ميس الريم - كنا نتلاقى -

    كنا نتلاقى من عشيي و نقعد على الجسر العتيق
    و تنزل على السهل الضباب تمحي المدى و تمحي الطريق
    ما حدا يعرف بمطرحنا غير السما و ورق تشرين
    و يقلي بحبك أنا بحبك و يهرب فينا الغيم الحزين
    يا سنين اللي رح ترجعيلي ارجيلي شي مرة ارجعيلي
    و انسيني عاباب الطفولي تا أركض بشمس الطرقات
    يا سنين اللي رح ترجعيلي ارجيلي شي مرة ارجعيلي
    و رديلي ضحكات اللي راحوا اللي بعدا بزوايا الساحات
    بتذكر شو حكيوا عليي لما نطرت و إنتا نسيت
    و صار الشتي ينزل عليي و إجا الصيف و إنتا ما جيت

    ناس من ورق - إذا الأرض مدورة -

    ولما القمر غاب و تغرب الليل
    تغربوا الأحباب كل واحد بميل
    و إذا الأرض مدورة يا حبيبي
    رح نرجع نتلاقى يا حبيبي
    نتلاقي بالبيت بفي القنطرة
    إذا يا حبيبي الأرض مدورة

    يابا لالا

    يابا لا لا لا لا لا لا لا بتريد تحاكينا أو لا
    يابا لا لا لا لا لا لا لا رح بترد علينا أو لا
    يعني ما بتحبينا؟ لأ
    و لابتحبي غنانينا؟ لأ
    و لا رح بتردي علينا؟
    لا يابا لا لا لا لا لا لا لا
    يا طير يا طاير يا طاير صوب امجدايل
    سلم و زيد السلام يابا سلم عالخصرا مايل
    و إن شفت الحلوى الميالة العيونا عيون الغزالة
    خبرها إنو منحبا و علينا لا تقشع حالا
    يا طير يا طاير يا طاير صوب القمورة
    سلم و زيد السلام يابا سلم عالحلوة و زورا
    و إن شفتا زادت دلالا عللي بحبوا جمالا
    قلا منهجرها منتركها لكن ما منعشق بدالا

    يا جبل الشيخ

    يا جبل الشيخ يا قصر الندي
    و حبيبي بكير لعندك غدي
    يا جبل الشيخ رباك الهوا
    و حبيبي و أنا ربينا عالهوى
    و يا جبل العالي لو تعرف بحالي
    هديت رياحك و قلبي ما هدي
    يمرقوا و بيروح من عنا القمر
    و على البال تعن ايام الزغر
    يا لون اليمامي و يا تفاح الشامي
    تعزمنا منقلك رح نجي غدي
    شادي
    شادي
    مشرف عام


    ذكر عدد الرسائل : 684
    العمر : 41
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty لقاء الكاتب حسن م يوسف مع زياد

    مُساهمة من طرف شادي الأربعاء يناير 14, 2009 1:18 pm


    قبل حوالي سبعة عشر عاماً كتبت عن زياد: ‏

    «ليس سهلاً أن يكون المرء ابن فيروز وعاصي الرحباني، وأن يُقَدَّم على إنه الوريث الشرعي للتجربة الأهم والأكثر تقدماً في مجال الأغنية والمسرح الغنائي المشرقي الحديث . ليس سهلاً، لأن من يقف بجوار تجربة كهذه يغامر بأن تدمجه في سياقها وأن تسحب ظلها العالي عليه ، لكن زياد بالرغم من أنه ولد وترعرع في هذه التجربة ، لم يستسلم لإغراءاتها الكثيرة أبداً. لم يكتف بأنه ابن عاصي الرحباني وفيروز- قارورة العطر، فعمل بدأب يستحق الإعجاب، حتى صنع لنفسه اسماً ولوناً. والآن يعرفه الناس في مشارق الوطن العربي ومغاربه كموسيقي مجدد مجتهد، وككاتب مسرحيات ، وأغانٍ وكعازف بيانو وكممثل».

    أهم ما في تجربة زياد هو أنه في جل ما يقوم به يجمع بين الموهبة والجرأة والصدق ، لاشك أن ملح الصدق الذي ينثره عبر فنه الراقي، يكوي جراحنا لكنه يعقمها أيضاً. ‏

    دعت أمانة احتفالية دمشق كعاصمة للثقافة العربية الفنان القدير زياد الرحباني ليحيي أربع أماس صرن خمساً في قلعة دمشق، القلعة الملقبة بـ «المنتصرة » لأنه لم يخرج منها جيش في تاريخها وعاد مهزوماً. ‏

    أماسي زياد الرحباني في قلب القلعة المنتصرة ، كانت خمس انتصارات له ولفنه بفنه، كما كانت خمس انتصارات للجمهور السوري الذي أفصح على مدى الليالي الخمس عن قصة حب ذات فرادة لفن زياد. ‏

    عندما اقترحت علي أمينة الاحتفالية السيدة الدكتورة حنان قصاب حسن أن أجري هذا الحوار مع زياد الرحباني، لم اسمح لنفسي بأن أتردد، رغم أنني لم أحاور أحداً منذ سنوات، والحقيقة أن هذا الحوار وضعني أمام تحد كبير، فزياد الرحباني يتكلم عن نفسه بضمير الجمع حيناً وضمير المخاطب حيناً آخر،وضمير الغائب في كثير من الأحيان، وهو يتكلم باللهجة اللبنانية الدارجة وغالباً ما يترك عبارته غير مكتملة وقابلة لأكثر من تأويل، وبما أن سياسة جريدتنا لا تسمح بنشر الحوارات بالعامية، فقد كان علي أن أترجم هذا الحوار من لغة زياد الى اللغة العربية الفصحى، ومع انني سبق أن ترجمت نصوصاً عويصة من الإنجليزية، إلا أنني أقر بأن ترجمة هذا الحوار كانت الأصعب! ‏

    تعلمون أن كل ترجمة هي مشروع خيانة، إلا أنني أتمنى أن يجنبني الجهد الذي بذلته، هذا المنزلق ، لأن خيانة زياد بالنسبة لي أمر لا يغتفر. ‏

    -قرابة منتصف ليل الأحد ونحن نخرج من قلعة دمشق بعد أن سهرنا معك، سمعت شاباً يقول لزميله : «يخرب بيته، شاقق الأرض وطالع » ، قلت له ممازحاً لماذا لا تقول : «شاقق السما ونازل، - يضحك زياد- أتابع متسائلاً : ‏

    · أيهما أقرب الى قرارة نفسك أن يقال عنك «شاقق الأرض وطالع ام شاقق السما ونازل»؟ ‏

    الأرض أضمن ، مجرَّبة. ‏

    · ثمة تشابه بينك وبين التطريب من حيث أن كل منكما يشكل بطريقته قاسماً مشتركاً بين الموسيقا الشرقية وموسيقا الجاز؟ ماذا أعطاك الجاز وماذا أعطيته؟ ‏

    اسمح لي أن أقول لك إننا قد نكون غلطنا؛ عندما قمنا بمحاولاتنا الأولى، في هذا المجال، أواسط الثمانينيات، كنا تحت تأثيرأنواع مختلفة من الموسيقا. وأردنا أن نقدم «كونسير» ـ أي حفل للموسيقا الخالصة ـ ولم يكن هذا النوع من الحفلات يقام كثيراً في لبنان إلا للموسيقا الكلاسيكية . كنا في حينها نجرب على موسيقا أحببنا أن نستنتج ماهي، فحلَّلنا وعَنْوَنَّاها ، وأحسب أننا قد ارتكبنا خطأ اقرب الى الحماقة عندما سمينا تلك الموسيقا بالجاز الشرقي، لأننا اكتشفنا فيما بعد أنه لايوجد جاز شرقي وجاز غربي وجاز أوزبكستاني وجاز أوروبي. الجاز عادة كلمة تشمل كل هذه الألوان ، فالحرية الموجودة في التعاطي مع التقسيم داخل الجاز تعطيك الحرية لأن تذهب حيثما تشاء ، لذا تبين لنا ان تحديدنا ينطوي على غلطة وتناقض. وقد دمغونا بهذه الكلمة ـ الجاز الشرقي ـ - منذ ذلك الوقت ، وهي لاتعدو كونها تأثرا بنوع من الموسيقا سمعناها باعتبار اننا لانعيش بمفردنا. لهذا عندما بدأنا نشتغل لفيروز، بدأ الجميع يقولون ، العارف منهم وغير العارف، إننا نقدم جازاً. ولم يكفوا عن قول هذا حتى عندما أنجزنا لها أغاني تراثية! عندما أنجزنا أغنية «مش فارقة معاي» ، وهي أغنية تخت شرقي اقرب لدور قديم ، قالوا، رغم ذلك، إنها نوع من الجاز! صحيح أن تأثير الجاز موجود ، لكننا نعمل على الكلاسيك الذي عمل عليه الرحابنة، كما عملوا عليه، فقد اختصروا الأغنية الشرقية المطولة وأنتجوا أغنية قصيرة أقرب الى الأغنية الخفيفة التي كانت منتشرة في العالم خلال الخمسينيات والستينيات. نحن تأثرنا بهذه التجربة مباشرة وحاولنا ان نكمل التجربة مع تأثر أكثر بالموسيقا اللاتينية وموسيقا الجاز، لكن تأثير الجاز لم يكن كبيراً الى هذا الحد، فالتقسيم لم يستخدم كثيراً في الأعمال التي يسمعها الناس لفيروز، باعتبار أن أكثر من عملنا له بهذا الأسلوب هو فيروز . ‏

    عملنا بعض التجارب، لكن تلك التجارب غير معروفة ولا موجودة في الأسواق، ونحن لم نصل فيها الى معطيات ثابتة، ليس هناك اسطوانة أستطيع أن أقول: إنها تحوي ماتوصلنا إليه أو ما زلنا نعمل عليه. ‏

    · قلت سابقاً إنك تقوم بتهريب الموسيقا الآلية الصرفة في السيديات؟ ‏

    صحيح. إذا راجعت السيديات، ستجد أن المقطوعة الموسيقية الواحدة لاتمر الا على ظهر عدد من الأغاني. وإذا زادت نسبة المقطوعات الموسيقية في الألبوم، يبدأ المنتج بالتساؤل: ألا توجد أغنية أخرى ؟ بمعنى خلصنا من هذه المقطوعات. ‏

    · هذا يعني أننا لم نصل بعد الى مستوى الموسيقا الخالصة التي هي الأرقى. ‏

    نعم . لو سألت أي موسيقي سيفضل الموسيقا على أية كلمة مهما كانت، لأن الكلمة مهما كانت تبقى محددة. ‏

    · في أحد برامجك الإذاعية القديمة سخرت من الرومانسية المفرطة لعدد من الفنانين اللبنانيين... ‏

    موضوع الوطن الحلم تناولناه في عمل كامل هو « شي فاشل » ‏

    · في أغاني المرحلة الأولى من تجربتك الإبداعية مع فيروز خلقت مزاجاً مضاداً للرومانسية عندما أدخلت أكل الخس والتين في كلمات الأغنية وبدلاً من وضعية الحبيب ذليلاًً ومهجوراً يشحذ الحب جعلت فيروز تخلع ثوب «الغيم والندي» وتهجر النار التي «تغفى بحضن الموقدي» لتقلب الطاولة في وجه الحبيب قائلة له «مش فارقة معاي» ! ‏

    فيروز كانت متخصصة بالرومانسية فقط. وهي لم تتغير كثيراً إلا أنها بدأت تنوع . ‏

    · باعتبار أنك طلعت من تحت ظلال الرحابنة ، أحببت أن تختلف عنهم من خلال إنكار الرومانسي الموجود في داخلك. في ضوء ماسبق، يخيل إلي، من خلال متابعتي لتجربتك، أنه يكمن في داخلك رومانسي مقموع، ما رأيك؟ ‏

    لاشك .لاشك! ‏






    [/font][/size]
    سمير جمول
    سمير جمول
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 40
    العمر : 66
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty رد: شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني )

    مُساهمة من طرف سمير جمول الثلاثاء فبراير 03, 2009 11:06 pm

    بعد كل المشاركات الجميلة اريد ان اقول بحق زياد الرحباني -قصدت الابتعاد عن الألقاب لأنه لقب هو بذاته يستحق ان يطلق على المبدعين - ان زياد هو سيد درويش هذا الزمان وهذا بقصد التشبيه بالابداع وليس بالعطاء لأن لكل مايميزه
    ياناطرين التلج
    ياناطرين التلج
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 49
    العمر : 42
    مكان الإقامة : homs
    تاريخ التسجيل : 06/01/2009

    شخصية كانون الثاني ( زياد الرحباني ) Empty زياد ليس موسيقي ولا مؤلف

    مُساهمة من طرف ياناطرين التلج الثلاثاء فبراير 03, 2009 11:36 pm

    ليس موسيقي ولا مؤلف بل هو عالم ابداع مستقل بحد ذاته
    ينادي بالخلق الجديد
    يرسم لوحات بلا توقيع
    يسافر بنا كطيار عتيق خبر الطقس والاجواء
    يحط بنا لكي نجد انه معنا على جواز سفرنا على كل الاشياء
    هذا رأيي بزياد

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:57 am