الموت المفاجئ لعادل امام

    شاطر
    avatar
    غيث العكش
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر عدد الرسائل : 39
    العمر : 51
    مكان الإقامة : جدة السعودية
    تاريخ التسجيل : 04/12/2008

    الموت المفاجئ لعادل امام

    مُساهمة من طرف غيث العكش في الجمعة يونيو 05, 2009 2:24 am

    د. نضال معروف : ( كلنا شركاء ) 2/6/2009
    لم أصدق عيني وأنا أستمع لمقابلة عادل إمام مع عمرو الليثي في برنامج "واحد من الناس" وكنت كمن يشاهد عرضاً لساحر يقطع إلى نصفين يجتاحك شعور بالخوف والدهشة والإثارة لكن الساحر عادل إمام كان يحترق أمامي ويتقطع دون أن يتمكن من النجاة ليصفق له الجمهور طويلاً لبراعته في النجاة .
    نعم مات بهجت الأباصيري وسرحان عبد البصير والزعيم دفعة واحدة بعد طول بقاء لعدة عقود هكذا خلال دقائق. مالفت نظري أن إمام الذي نظرنا إلى ذكائه من خلال عبقرية الشخصيات التي لعبها يكشف لك أنه لايتمتع بذلك الذكاء و"الفهلوية" التي تشع في شخصية بطل مدرسة المشاغبين بل بدا أنه يعاني من تطاير الأفكار والإرهاق الذهني وبدا أنه وبجدارة "الواد اللي مابيجمعش" تلك الشخصية التي أداها بمهارة الراحل يونس شلبي في نفس المسرحية.
    حاول إمام أن يضكحنا بأجوبته لكنه كان يكرر نفسه بتصنع لايمكن إخفاؤه فالرجل فشل في أن يقول جملة واحدة مفيدة بل بدت ردوده مفككة غير متصلة ببعضها وخيّل إلي أنه أشبه بآلة تعطل فيها جهاز الاستقبال فمضى جهاز الارسال يعمل بشكل فوضوي فهو يبكي على صدام حسين لأن أمريكا شنقته ثم يسخر من صمود غزة وحماس ويهزأ بحزب الله ثم يبارك مقاومة المصريين ويتساءل بغباء مستفز ماذا فعل حسني مبارك لتكرهوه؟
    كان عادل إمام بطلاً في نظر جيلنا الذي ردد تعليقاته في مسرحياته حتى صارت أقوى من الأمثال الشعبية فإذا اشتكى أحدهم لأصدقائه البطالة علق أحدهم بالقول متهكماً "اتكل على الله واشتغل رقاصة" فيفهم الجميع النكتة ضاحكين ويقبلون ظرافتها التي تذكرهم بعادل إمام. بل إن الإعجاب بشجاعته الكوميدية ألّفت مشاهد لم تحصل فكان أصدقائي يؤكدون أن عادل إمام دخل السجن لأنه في مسرحية شاهد ماشافش حاجة خرج عن النص عندما سأله المحقق عمر الحريري كنت فين؟ فيجيب سرحان عبد البصير: في جنينة الحيوانات ، فيسأله المحقق: شفت إيه؟ فيجيب سرحان (وهنا الخروج البطولي المزعوم عن النص) شفت الأسد بتاع سوريا (أي حافظ الأسد) والنمر بتاع السودان (أي جعفر نميري) والفهد بتاع السعودية (أي الملك فهد) والحمار بتاعنا (أي أنور السادات). وبالطبع الخيال الشعبي صنع هذا المشهد البطولي ضد زيارة السادات للقدس وأعطاه لبطله الشعبي عادل إمام ولكن المقابلة الأخيرة تبين بما لا لبس فيه أن عادل إمام لايجرؤ على فعل ذلك لأنه تفنن في التملق لرئيس مزمن لايفهم أحد في العالم كيف يقف كسجان شرير بلا رحمة على فم غزة.
    لايستطيع المرء أن يفسر كيف هاجم عادل إمام كل مقاومة وحزب الله وهو بنفسه زار جنوب لبنان بعد التحرير في عام 2000 وكنوع من التضامن والتأييد للمقاومة وللانتفاضة الفلسطينية بالحجر وقف على بوابة فاطمة والقى حجراً باتجاه الأراضي المحتلة أمام عدسات الكاميرات محاطاً بحشد من محبيه الجنوبيين. أعتقد أنه نفسه لايعرف الإجابة وأشك في مقدرته على الفهلوية هنا.
    اللقاء الأخير بدا كوميدياً للغاية وكان بصراحة صالحاً لأن يحشر في إجابات سرحان عبد البصير لتكون إثراء لنص مشهد المحكمة حيث سرحان بدا "غلبان قوي". أما عمرو الليثي الذي بدا مندهشا لسذاجة عادل وسطحيته وتملقاته وتخبطاته فلا أستغرب أن نشاهده قريباً وقد قلع البنطلون والجاكيت ورقص كما الاستاذ "علام المنالاوي" وهذى مثله وهو يحاول أن يخبرنا "الحكاية من أولها لآخرها" لأنه بدا إحدى ضحايا عادل إمام وهو لايصدق أن هذا هو فنان الشعب.
    أخيراً أتذكر مشهداً لعادل إمام في مدرسة المشاغبين وهو يسأل سهير البابلي بظرف وسخرية: شفتيني وانا ميت؟ أجنن وانا ميت. ونحن نؤكد أننا الآن رأيناك وأنت ميت. تجنن وانت ميت
    نهاية عادل إمام هي نهاية مأساوية لملهاة كوميدية ولكنها نهاية سريعة بالموت المفاجئ، فيا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ...صدق الله العظيم
    avatar
    خالد
    عضوماسي
    عضوماسي

    ذكر عدد الرسائل : 165
    العمر : 34
    مكان الإقامة : دمشق
    تاريخ التسجيل : 14/12/2008

    رد: الموت المفاجئ لعادل امام

    مُساهمة من طرف خالد في الجمعة يونيو 05, 2009 10:10 am

    قد استغرب فهلوية أو عدم فهلوية "فنان الشعب" الأخيرة التي تضج بها الفضائيات، ولكن ما استغربه أكثر هو قناعة شعب هذا الفنان أن الكوميديان يجب أن يكون مفكراً وبطلاً قوميا ً!!
    avatar
    زاركافا
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني

    ذكر عدد الرسائل : 309
    العمر : 41
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: الموت المفاجئ لعادل امام

    مُساهمة من طرف زاركافا في الجمعة يونيو 05, 2009 12:30 pm

    انا اعتقد ان الموضوع لايستحق كل هذه الضجه
    كمان الرجل مواطن عربي ومو جايب شي من برا؟؟؟؟
    avatar
    ام آية
    عضوماسي
    عضوماسي

    انثى عدد الرسائل : 136
    العمر : 36
    مكان الإقامة : الرياض
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    رد: الموت المفاجئ لعادل امام

    مُساهمة من طرف ام آية في الجمعة يونيو 05, 2009 1:21 pm

    الحمدلله اني مابطيقو
    avatar
    سوسنة
    مشرف عام

    انثى عدد الرسائل : 220
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009

    رد: الموت المفاجئ لعادل امام

    مُساهمة من طرف سوسنة في الأحد يونيو 07, 2009 10:17 am

    لم يمت عادل إمام في نظري ......
    احترم رأيه ....... واحترم شجاعته في قول رأيه .....
    وصدقني ...... يوجد الكثيرون ممن يملكون نفس الرأي لكنهم يخافون التعبير عنه ومعهم كل الحق في ذلك الخوف لأننا سنفعل بهم كما نفعل بالفنان الكبير عادل إمام الذي أضحكنا وأبكانا على مر سنين طويلة وحمل قضايا الشعب الاجتماعية والسياسية في قلبه طوال مسيرته الفنية ...... فهل نأتي في النهاية لنقتله بأيدينا ........
    لا يا صديقي ...... عادل إمام لم يمت

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 22, 2017 8:50 pm