وزارة الصحة:سورية خالية من انفلونزا الخنازير..والزراعة تمنع إدخال منتجات تحتوي مشتقات الخنازير

    شاطر
    avatar
    شادي
    مشرف عام

    ذكر عدد الرسائل : 684
    العمر : 35
    مكان الإقامة : سلمية
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    هام وزارة الصحة:سورية خالية من انفلونزا الخنازير..والزراعة تمنع إدخال منتجات تحتوي مشتقات الخنازير

    مُساهمة من طرف شادي في الأحد مايو 03, 2009 12:12 am

    أكدت وزارة الصحة أمس أنه لم تسجل أي حالة مشتبهة أو مؤكدة حيوانية أو بشرية من مرض انفلونزا الخنازير في سورية حتى الآن.فيما شددت وزارة الزراعة بدروها إجراءات الوقاية من المرض.

    وقال مصدر مسؤول في الوزارة في تصريح لوكالة سانا إن وزارة الصحة وجهت مديريات الأمراض البيئية والمزمنة ومخابر الصحة العامة ومديريات الصحة في المحافظات والمشافي والمراكز الصحية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ تعليمات الوزارة ووبائيات هذا المرض عالميا من حيث العامل الممرض وطرق الانتقال واليات الوقاية من هذا المرض.

    وأشار المصدر إلى تعزيز نظام الترصد الوبائي للكشف المبكر ولاسيما في المنافذ الحدودية والأماكن عالية الخطورة إضافة إلى التدبير السريري في أقسام خاصة ضمن المشافي العامة لافتا إلى تشكيل لجنة مركزية في الوزارة تضم متخصصين وفنيين لوضع الخطط الوقائية ومتابعة تنفيذها على المستوى المركزي والمحيطي بشكل يومي.

    وأوضح المصدر انه من المبكر الحديث عن جانحة لهذا المرض الذي تم مؤخرا الإبلاغ عن حالات الإصابة به في أماكن متفرقة من العالم ولاسيما المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأميركية والأوروبية ولكن الأحداث الراهنة تشكل حدثا صحيا ذا أهمية دولية يستدعى الانتباه واتخاذ التدابير المتعلقة بتعزيز الترصد للفاشيات غير المعتادة المشابهة لانفلونزا الطيور والتهاب الرئوي الوخيم.

    وأشار المصدر إلى انه عقد أمس في وزارة الصحة اجتماع لمتابعة تطورات هذا المرض على المستوى العالمي ومتابعة تنفيذ الإجراءات والتعليمات الصادرة عن الوزارة في هذا المجال.

    بدروه ،أصدر الدكتور عادل سفر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم قراراً منع بموجبه إدخال أي لحوم أو منتجات أو مواد حاوية على مشتقات من الخنازير من كافة دول العالم سواء كانت لاستخدامات صناعية أو لصالح المنشآت السياحية.

    واعتمد القرار على قانون حماية الثروة الحيوانية رقم 29 للعام 2006 وعلى مستجدات الوضع الصحي الوبائي لمرض انفلونزا الخنازير وعلى مقتضيات المصلحة العامة وضرورة تطبيق التدابير الوقائية الكفيلة بمنع دخول المرض عن أي طريق.

    وأوضح الدكتور زياد نمور مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة أنه تم إبلاغ جميع الجهات المعنية بالقرار للتقيد بمضمونه مشيراً لأهمية التنسيق فيما بينها في تطبيق التدابير الوقائية التي اتخذتها الوزارة لضمان تطبيقها بالشكل المطلوب وخصوصاً المديرية العامة للجمارك والمراكز الحدودية ومراكز الحجر البيطري ووزارة الصحة للتشدد في مراقبة المواد الغذائية واللحوم التي يصطحبها القادمون الى سورية من مختلف المنافذ الجوية والبحرية والبرية وذلك بهدف منع انتشار الوباء في سورية عن طريق تطبيق إجراءات الوقاية على مدار الساعة.

    وكانت الوزارة اتخذت حزمة من القرارات الصارمة بهدف تحصين الثروة الحيوانية وإرساليات المنتجات الحيوانية بجميع أنواعها إلى المعابر الحدودية كافة وعدم السماح للمسافرين القادمين باصطحاب أي نوع من أنواع اللحوم او المحضرات الغنمية ذات المنشأ الحيواني وتوجيه المواظبة بالالتزام التام بقرار منع صيد الطيور والحيوانات البرية وتشديد إجراءات الامان الحيوي لمزارع الدواجن وتربية الحيوانات وتوعية المربين بخطورة هذا المرض.

    يذكر أن مرض انفلونزا الخنازير هو سلالة جديدة من فيروس الانفلونزا وهو مزيج من فيروسات انفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور والانفلونزا البشرية الموسمية ويصيب جميع فئات البشر وهو مرض تنفسي حموي يشبه الكريب ويترافق مع إعياء وألم صدرى وارتفاع حرارة وتسرع بالتنفس وغالبا ما يحتاج إلى العناية المشددة والتنفس الآلي وحساس لمادة التاميفلو المستخدمة في مرض انفلونزا الطيور.


    _________________
    أنا وحبيبي صوتان في شفةٍ واحده....
    أنا لحبيبي أنا. وحبيبي لنجمته الشارده...

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 6:01 pm